[توقف]

الجرف الأصفر : الدواوير المحيطة بالجرف الأصفر تؤسس جمعية للترافع عن مطالبها - الجديدة الان

JORF.jpg

تعتبر الدواوير المنتشرة بتراب جماعة مولاي عبد الله غير محظوظة مقارنة مع الترسانة المادية و اللوجيستيكية و الإمكانات التي يزخر بها تراب الجماعة ، منها على وجه الذكر لا الحصر الدواوير التواجده بمحيط منطقة المنشآت الصناعية المتاخمة للمركب الكيماوي الجرف الأصفر الذي يضم كبريات الشركات بالمغرب و إفريقيا و دول شرق آسيا .

إن الوضع الإقتصادي بالمنطقة مطالب بأن يحقق بدون شك تنمية شاملة لساكنة الجماعة التي تضم ما يقارب 85 دوارا يعيشون تحت العزلة و التهميش و خاصة شبابه الذي يعاني من ظروف البطالة التي فرضت عليه قصرا في ظل هذه الشبكة اللامتناهية من المعامل و المصانع و المركبات الكيماوية و غيرها التي لا تقدم إلا الفتات و لا تشغل إلا نسبة مئوية ضئيلة جدا من أبناء المنطقة .

إن ساكنة هذه الدواوير و من خلال اللقاءات التي نظمت معهم  تطالب بالإستغلال المعقلن لهذه المؤهلات بطرق تعود بالنفع و تنعكس بصورة إيحابية لا سلبة على المواطن الأمغاري ، و من هنا جاءت فكرة تأسيس جمعية تنموية بدوار الشخالبة-أولاد الحفيان للتعريف بالمشاكل التي يتخبط فيها ضحايا المد الصناعي و لرفع وتخفيف الفقر والتخلف الذي يتخبط فيه الدوار على مدى السنوات الماضية ، حيث أن الدوار المعني يعيش في عزلة وتهميش عن العالم الخارجي نظرا لعدم توفره على بنية تحتية تستجيب وتطلعات الساكنة و كونه يفتقر إلى الطرق المعبدة ذات المستوى الجيد كما يفتقد إلى باقي التجهيزات الضرورية كالربط بشبكة الماء الصالح للشرب و الكهرباء و الواد الحار .

كل هذه الإكراهات دفعت بالساكنة إلى تأسيس “جمعية ” لمساعدة الدولة و في إطار العمل المشترك مع الهيئات الممثلة لها ، و ذلك لنقل االدوار من ظلمات الفقر والتهميش إلى نور التنمية والازدهار في انتظار ترحيله و ضمان حقه في السكن الكريم و اللائق .

و قد انعقد الجمع العام التأسيسي لهذا المولود الجديد - جمعية المستقبل لدوار الشخالبة-أولاد الحفيان - بحضور عدد من ساكنة دوار الشخالبة و أولاد الحفيان و بعض الفاعلين بالمنطقة ، حيث فتح نقاش مستفيض حول العمل الجمعوي و أهدافه ، كما تمت قراءة القانون الأساسي للجمعية و ثم انتخاب المكتب المسير لــدواوير " جمعية المستقبل لدواوير الشخالبة-أولاد الحفيان " الذي صادق عليه الجميع، وجاء على الشكل التالي:

الرئيس: عادل عكاوي

نائبه الأول : أحمد شهرمان

نائبه الثاني : عبد النجي توكي

الأمين : نور الدين العلولي

نائبه: عبد الحافظ شهرمان

الكاتب: محمد صبار

نائبه: عزيز عكاوي

JORF &.jpg

جمعيات الأحياء السكنية تطالب الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بتحسين جودة مياه الشرب - الجديدة الان

 

eljadida 109.jpg

توصل موقع الجديدة الان ببيان من فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية بالجديدة تطالب من خلاله الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بالجديدة بإجراء اختبارات عاجلة من طرف مختبرات محايدة وتعميم نتائجها على ساكنة المدينة لطمأنتها و هذا نص البيان :

فوجئ سكان العديد من الاحياء بمدينة الجديدة ليلة عيد الفطر 05/06/2019 بخروج ماء ملوث من صنابير المياه محمل بما يشبه التراب  وتنبعث منه رائحة غريبة وقبل هذه الواقعة لاحظ سكان اغلبية الاحياء ميل لون الماء الى البياض مما يدل على استعمال مكثف ومستمر  لمواد التطهير الكيمائية.

 

 

وخلال الاسابيع الفارطة وضع  شريط مصور على صفحات التواصل الاجتماعي ، يقول صاحبه انه اجرى  تجربة على كمية من ماء الصنبور بواسطة جهاز “تي دي إس ماستر” الخاص بقياس المواد الذائبة، حيث كانت نتيجة التجربة حسب صاحب الشريط صادمة اذ بينت ان الماء الجاري بشبكة قنوات  "لاراديج" غير صالح للشرب ، استنادا إلى مواصفات ومعايير منظمة الصحة العالمية. وهو ما نفته الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة ببلاغ توضيحي نشر بالصحافة المحلية.

 

 

ان فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية  وهي تتابع هذه الاوضاع وتلاحظ تكرار هذه الحوادث :

1-    تعبر عن مخاوفها على جودة وسلامة المياه الموزعة داخل مدينة الجديدة ومدى صلاحيتها للاستهلاك واستجابتها  لمعاييرالجودة البكتريولوجية  والكيميائية  المعمول بها وكذا لمطابقة المياه الموجهة للشرب  مع قانون الماء رقم 15-36 خصوصا مادتيه 49  و53 ،كما تعبر في نفس الان عن قلقها على صحة المواطنين الذين يستهلكون هذا الماء.

2-    قلقة من تكرار هذه الحوادث وتطالب بوضع حد لها  عبر اتخاذ الاجراءات الازمة على مستوى التجهيزات الاساسية بدء من الانتاج الى حين وصول الماء الى المستهلك  مع تكثيف المراقبة الصارمة لجودة المياه من طرف جميع المتدخلين.

3-    تتمنى ان يكون الحادث الاخير حادثا عرضيا ناتج عن عطب وليس مشكلا فعليا يمس وضعية الماء .

4-    تطالب وكالة توزيع الماء والكهرباء طمأنة الساكنة عن وضعية المياه بالمدينة بإجراء تحليلات دقيقة ونشر نتائجها على العموم وعدم الاكتفاء ببلاغات انشائية تزيد من توجس المواطنين عوض طمأنتهم.

5-    المطالبة بإجراء اختبارات عاجلة من طرف مختبرات محايدة وتعميم نتائجها على ساكنة المدينة لطمأنتها.

6-    تطالب المكتب الوطني للماء والكهرباء و"لاراديج" بالتأكد العلمي من جودة المياه سواء بنقطة الانتاج بمحطة معالجة المياه سد الدورات او عند التخزين والتوزيع بالجديدة . 

7-    تطالب وكالة توزيع الماء والكهرباء بسن سياسة تواصلية مع ساكنة المدينة ومع المجتمع المدني وتستغرب فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية عزوف الوكالة عن التواصل مع مكتب الفيدرالية رغم  الطلبات الموجهة لها في هذا الصدد.

مكتب فيدرالية جمعيات الاحياء السكنية 

الجديدة في 05/06/2019 

الجديدة : إعفاء المسؤول على مديرية العمران بالجديدة-سيدي بنور من مهامه -الجديدة الان

الجديدة سيدي بنور omran.jpg

أقدمت المصالح المركزية لمؤسسة العمران يوم  الاثنين 3 أبريل 2017 ، على إعفاء المسؤول على مديرية العمران الجديدة - سيدي بنور من مهامه و تعويضه بالسيدة القباج التي تبادلت معه تسليم المهام .

و ذكرت مصادر مطلعة أن قرار الإعفاء جاء على خلفية التقرير الذي رفعته لجنة تفتيش مركزية ، من أجل التدقيق في مجموعة من الملفات المرتبطة بالصفقات التي أطلقتها المديرية ، بعد توالي مجموعة من الشكايات تفيد تقاعس المسؤول السالف الذكر عن تدبير مصالح المديرية خصوصا منها المصالح المتواجدة على تراب مدينة الزمامرة والتي تدخل في حلها رئيس المجلس البلدي شخصيا .

الجديدة :جمعية أولاد زيد للتنمية الرياضية والاجتماعية تنظم تظاهرة رياضية بجماعة ولاد زيد بالجديدة - الجديدة الان -

belharadi.jpg

احتفالا بالذكرى العاشرة لميلاد صاحب السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة ، تنظم جمعية أولاد زيد للتنمية الرياضية والاجتماعية تظاهرة رياضية في إطار أنشطتها الرياضية والاجتماعية، واحتفالا بالذكرى العاشرة لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة تنظم جمعية أولاد زيد للتنمية الرياضية والاجتماعية.وبشراكة مع "مؤسسة ياسمين" المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية،وبمساهمة " أسمار سبور العالمية" ، تظاهرية رياضية،اجتماعية،وذلك يوم السبت 8 ابريل 2017 بملعب "الزنيدة" بأولاد زيد،وبحضور العديد من الوجوه الرياضية المعروفة،وستعرف هذه التظاهرة إجراء مباراة في كرة القدم بين قدماء منتخب أولاد زيد ومنتخب ائتلاف الصحافة الرياضية واللاعبين القدماء،كما تتخللها بعض العروض في رياضية التايكواندو. كما سيتم بالمناسبة تكريم العديد من الأسماء الرياضية المحلية ومجموعة من التلاميذ الذين حصلوا على رتب جيدة، والذين يتابعون دراستهم بالعالم القروي.

الجديدة : خسائر مادية فادحة في حادثة سير خطيرة بين شاحنة صغيرة و سيارة خفيفة بالجديدة - الجديدة الان

حادثة سير.jpg

شهدت الطريق المتفرعة عن طريق مراكش و المؤدية إلى محطة القطار بمدينة الجديدة زوال يوم الجمعة 10 مارس 2017 ، حادثة سير خطيرة بين شاحنة صغيرة و سيارة خفيفة ، نتجت عنها خسائر فادحة في السيارة الخفيفة و إصابة صاحبتها على مستوى الظهر و العنق ، حيث تم نقلها إلى مستشفى محمد الخامس بالجديدة لتلقي الإسعافات الضرورة .

و تعود أسباب الحادث إلى غياب علامة التشوير و عدم احترام حق الأسبقية و السرعة و عدم الإنتباه و تجاهل السائقين لقانون السير .
كما اشتكى متضررون بمدينة الجديدة من الشاحنات الكبيرة التي تتوقف بجنبات الطريق التي تعد السبب الرئيسي لوقوع الحوادث بهذا الشارع الرئيسي ، كما أن المجلس البلدي الحالي لمدينة الجديدة لم يساهم في الحد من الحوادث التي بات يشهدها طريق مراكش و عدة أحياء بمدينة الجديدة بسبب رداءتها ، رغم المجهودات المبذولة و التدخلات من قبل الدراجين الأمنيين ، ناهيك عن غياب علامات التشوير في جل الشوارع المتفرعة ، و تعطل بعض الأضواء المرورية ، إذ بات على المجلس البلدي إيجاد حل لهذه الحوادث و التي عرفت نسبتها ارتفاعا كبيرا خلال السنتين الأخيرتين .
 

17238468_784488981704596_1763903515_n.jpg17238405_784489041704590_1383070979_n.jpg17204295_784488968371264_1360088705_n.jpg17203803_784489038371257_1180285279_n.jpg

جمعيات

نتفكرو ناسنا

طب وصحة

أخبار محلية

حوادث

المرأة والطفل

تربويات

أخبار وطنية