14875048_1192998624113853_1518856134_n[1].jpg

بعد توصل الجريدة بخبر يفيد اغلاق مدير الثانوية الاعدادية بن باجة التابعة لمديرية التعليم بالجديدة ، مراحيض المؤسسة في وجه اكثر من 600 تلميذ و تلميذة دون الاخذ بعين الاعتبار حاجاتهم الضرورية لهذا المرفق الصحي و خاصة الاناث منهم .

و كون قرار السيد المدير جاء بعد التحاقه هذه السنة بالمؤسسة و اشرافه على الادارة التربوية بها، حيث ان المرحاض كان في وقت سابق مفتوحا في وجه التلاميذ على طول الموسم الدراسي و كانت الاستفادة منه كبيرة، وإقدام السيد المدير على هذه الخطوة غير المفهومة سيؤثر بشكل سلبي على السير العادي للتمدرس بالمؤسسة و سيساهم في الرفع من نسب الانقطاعات المدرسية التي ما فتئت الوزارة الوصية تحاربها و ترصد لها ميزانيات مهمة.
و كون أن السيد المدير والذي كلف عون المؤسسة بمراقبة المرحاض وتتبع عملية دخول و خروج المتعلمين للمرحاض ما سبب احراجا للعون و ازعاجا و تضييقا على مرتادي المرحاض، بالرغم من مناشدة الجميع السيد المدير بإعادة النظر في هدجا القرار و ضرورة تفهم الحاجيات الخاصة للتلميذات و التلاميذ عوض قضاء جوائهم في الخلاء إلا ان تعنت السيد المدير و اصراره على اغلاق المرحاض بباب حديدي سيساهم لا محالة في زيادة نسب الهدر المدرسي بهذه الاعدادية التي توجد بالعالم القروي.
و أن الاباء و اولياء الامور ناشدوا الجهات المسؤولة و القائمين على الشأن المحلي التدخل العاجل و الفوري لإخراج هذه المؤسسة من هذه الوضعية الشاذة والتي تعد انتهاكا خطيرا لحقوق الطفل بهدف الرفع من جودة التعليم خدمة لمصالح الوطن و ابناءه والتي تبقى مسؤولية الجميع. وخاصة أن التدابير ذات الأولوية لإصلاح المدرسة المغربية التي انخرطت فيها وزارة التربية الوطنية مع مختلف الشركاء ، تدعو جميع العاملين في القطاع الى الاصطفاف جنبا الى جنب من أجل دخول مدرسي سليم و المحافظة على النتائج المحققة بالتعليم وخاصة منها نسبة التمدرس والتي تتجاوز 98 % على المستوى الوطني.
و لاستقصاء الحيثيات المرتبطة بهذا الخبر ، أكدت إدارة المؤسسة لموقع " الجديدة الان " أن المراحيض كانت مغلقة في السنوات الماضية لعدم صلاحية استعمالها جراء تراكم الفضلات والأوساخ و انعدام الصنابير مما كان يضطر التلاميذ إلى قضاء حاجتهم في محيط المؤسسة بينما كانت التلميذات تلجأن إلى بعض المنازل المجاورة وأن حالتها المشار إليها كانت سببا حقيقيا في الهدر المدرسي خاصة بين التلميذات ولم يسبق للأساتذة أو الآباء أن جعلوا منها قضية لاستهداف العاملين في الإعدادية .

أما عن العون الذي كلف بمراقبتها فإنه يسهر على السير العادي للمرافق الصحية وفق ما تقتضيه شروط التتبع والمراقبة الواجبة في مختلف المرافق التابعة للمؤسسة حتى لا تتحول ، المراحيض ، إلى مصدر لبعض الأمراض الاجتماعية كالتدخين على سبيل التمثيل لا الحصر .

وعن التصريحات المنسوبة لجمعية الآباء ، فإن إدارة المؤسسة ربطت الإتصال برئيسها واستفسرته عنها حيث نفى نفيا قاطعا أن يكون تحدث لاية جهة من الجهات عن الموضوع المزعوم أو طالبها بالتدخل لا من قريب أو بعيد مثمنا كل الجهود المبدولة في سبيل تيسبر السير الدراسي والحفاظ على إيقاعه.

التعليقات   

 
0 #1 رد: مدير مؤسس تعليمية بمدينة الجديدة ينتهك حقوق التلاميذ بطريقة غريبة - الجديدة الانشعيب 2016-11-01 08:43
الفيديو الذي يتداوله فيسبوكييون يظهر بوضوح معاناة التلاميذ .....الأمر مخزي حقا
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث