wladz3im.jpg

هذه الحكمة تجرنا للحديث عن واقع التعليم في منطقة أحد أولاد افرج عموما و أولاد زيد  خصوصا بإقليم الجديدة ، واقع يبكي القلب قبل العين..وضع مأساوي..مدارس مخربة..أقسام بدون أبواب..لا نوافذ..ولا ولا..

..فبعدما سبق و أن تكلمنا عن الواقع المزري التي تعيشه المدارس الابتدائية المهمشة بهذه المنطقة ( العوجات - ولاد زيد - بوعلالة - الخريطات - سيدي ابهليل..)..وطرحنا العديد من الأسئلة..التي مازلت بدون أجوبة شافية ؟..ومن بينها : ماذا يدون السيد المفتش الذي يحل ليقوم بتقرير عن المعلم " المسكين " الذي يعمل في مثل هذه الظروف الكارثية ؟ .

..وكيف لهؤلاء الأبرياء الذي يتابعون دراستهم في هذه الخربات أن يتمكنوا من كسب المعرفة ؟؟..ولماذا كل هذا التهميش من طرف الجهات المسؤولة بوزارة التربية الوطنية ؟ وأين هو مدير الاكاديمية ؟ و السيد المندوب لوزارة التربية الوطنية بالجديدة الذي يقوم بتقارير ويرسلها إلى الأكاديمية ؟ .

..الصورة التي تتواجد أمامكم هي لمدرسة أولاد الزعيم..المدرسة التي تبقى حديثة بالمقارنة مع باقي المدارس الأخرى..ولكن واقعها الحالي يؤكد أنها تتواجد في الحقبة الحجرية..

صورة هذه المدرسة لا تحتاج مني أن أواصل التعليق والتعبير عن واقعها المأساوي..فالصورة وباقي الصور الأخرى..تؤكد المعاناة الكبيرة التي يعيشها تلاميذ أبناء المنطقة ..وحتى الذين جاؤوا "مهجرين"من مدرسة عبارة التي أغلقت أبوابها مؤخرا..وجدوا أمامهم نفس السيناريو الذي عاشوه في مدرستهم السابقة..وكأنهم كتب عليهم أن يعيشوا هذه الويلات..فما هو ذنب هؤلاء الأبرياء حتى ينالوا هذا العقاب؟

..مدرسة أولاد الزعيم..ما هي إلا نموذج حي لمجموعة من المدارس التي  تعاني بهذه المنطقة أمام أنظار الذين يأتون إلى البرلمان بالعاصمة الرباط.. لكن يظلوا في صمت..وكأنهم جاؤوا لشرب القهوة..في حين عندما يحولون بالمنطقة يستعرضون عضلاتهم على أبناء المنطقة..ويركبون السيارات الفاهرة..ويتمتمون بكلام فارغ..على أساس كسب ثقة مجموعة من الأبرياء الذين مازالوا يعيشون في عالم أخر..

دائما أقول أن الصورة تساوي ألف كلمة..تأملوا جيدا..حللوا..وقارنوا بين هذا النوع من المدارس في المغرب الحالي؟ .

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

كود امني
تحديث