مخالفة تغليف الزجاج بشريط ضد أشعة الشمس بين التشريع و التطبيق

4ffb79b5-d189-4628-88fa-af3e41d9.jpg

يطالب عدد من السائقين المديرية العامة للأمن الوطني بإعادة النظر في تقنيات تطبيق إحدى المخالفات الواردة بمدونة السير و المسجلة تحت رقم : 186251 تطبيقا للفصل 92 من هذه مدونة السير52/05 .

و للتذكير فهؤلاء السائقون يلجأون لاستخدام هذا الشريط الشفاف عن طريق تغليف زجاج السيارة بشريط شفاف من الداخل كي لا يحجب الرؤية على السائق ، لكي لا يتعرض كسائقين و باقي الركاب الذين يرافقونهم من حرارة أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف مع حلول فترة الشروق أو الغروب .

4ffb79b5-d189-4628-88fa-af3e41d9.jpg

معاينة بالليل لادوات الرؤية من الخارج نحو الداخل

و من خلال تحليل شروط تطبيق جزر المخالفة186251 و المشار إليه بالتفصيل في المادة 92  من القانون 52/05 ، نستنتج بأن المشرع ارتأى تنزبل هذه  المادة في اطار التأكيد على ضرورة الرؤية الواضحة عبر الزجاج خلال السياقة لسلامة الجميع و ذلك من داخل السيارة وليس من خارجها و خاصة الإشارة الصريحة و الواردة في الفقرة 3 من المادة 92 من مدونة السير حيث ورد فيها : " يجب غلى كل سائق... استعمال أشياء شفافة من الداخل ..... " و من خلال الممارسات اليومية التي يقوم بها بعض الأعوان التابعين للمديرية العامة للأمن الوطني يلاحظ أنهم يقعون في تناقض كبير بين ما هو معاين من طرفهم كمحررين للمخالفة186251 وما هو منصوص و مذكور من طرف المشرع ، و يستنتج من خلال التتبع اليومي و الملاحظات التي يسجلها بعض السائقين ما يلي :

1/ أن محرر محضر المخالفة يعتمد على المعاينة المجردة كآلية للتأكد من صحتها، غير أن هذه المعاينة تكون في المنحى الخاطئ ، حيث أن المشرع يؤكد على أن المخالفة تكون تابتة في حالة وحيدة عندما يتعدر على السائق الرؤية أي  " من داخل السيارة إلى خارجها " ؛ غير أن بعض الأعوان محرري المحاضر سامحهم الله يعتمدون على المعاينة من الخارج نحو الداخل.

2/ و من خلال قراءة المادة 49 من القانون 05 52 ، فإن السيارات الرائجة في السوق المغربي قد تم فحصها و المصادقة على احترامها للمعايير التقنية كما  هي منصوص عليها في المادة 47 من نفس القانون؛ و من هده المعايير نجد أدوات الرؤية التي هي أساس موضوعنا ، حيث يتم تسليم شهادة المصادقة حتى للعربات الحاملة الشريط الوقائي من أشعة الشمس الموضوع على الزجاج . كما أن الفحص التقني السنوي يصادق على أدوات الرؤية رغم وجود الشريط الوقائي اللاصق ، فكيف لوزارة النقل و التجهيز أن تصادق على وضع شريط شفاف على زجاج السيارات ثم تطالب أصحاب نفس العربات من خلال معاينات ينجزها أعوان و محرري المحاضر بأداء غرامات غير مبررة ، مما لا يدع مجالا للشك وجود فراغ تشريعي أو في سوء تنزيل و تطبيق المادة 92 .

ceeba36b-d3b3-4e41-b60f-38e5890d0.jpg

معاينة بالليل لادوات الرؤية من الداخل نحو الخارج والتي تتناسب مع مقتضيات المادة 92

إننا كفاعلين جمعويين نطالب إدارة الأمن الوطني الإقليمي بالجديدة أن تراجع وتوضح لأعوانها كيفية تطبيق آليات زجر هذه المخالفة تطبيقا سليما مع مقتضيات المادة 92 حتى نتلافى وضع القانون التشريعي على محك متناقض ، كما أننا نود تنوير الرأي العام أن المراد و المقصود بكلمة " شفاف " المذكورة في المادة 92 من مدونة السير :" كل ما يحجب الرؤية في الإتجاهين معا " .

الفاعل المدني موسى صبري